التدخين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التدخين

مُساهمة من طرف Esraa sala7 في الإثنين أغسطس 01, 2011 9:56 pm

ان التدخين يقتل كل عام ما يفوق عدد الوفيات الناجمة عن حوادث السيارات والمخدرات والكحول والايدزوحوداث الحريق مجتمعة معا.... وتكمن خطورة التدخين في ان اضراره لاتحدث الا بعد زمن ولا تقتصر على المدخن وحسب وانما تتعداه الى الاخرين ممن هم حولة
يقول الله تبارك وتعالى في كتابة الغزيز:"ولا تلقوا بايدكم الى التهلكة"
ويقول ايضا"ولاتقتلوا انفسكم ان الله كان بكم رحيما"

ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم"لاضرر ولاضرار"
ولا شك ان التدخين هو انتحار بطئ وقتل للنفس وقد نهى سبحانه وتعالى عن قتل النفس وتعريضا لاسباب الهلاك وهو نهى شامل لكل امر يؤدي الى تلك النتيجة سواء كان ذلك بطريقة مباشرة اوغير مباشرة والتدخين تبذير للمال وباب واسع لدخول عالم المخدرات خاصة عند الشباب لذلك كان ضروريا معرفة راى العلماء في هذه الآفة.

نبذه تاريخية
عرف التدخين منذ مئات السنين وكان اول من اكتشف التدخين هو كريستوفر كولومب وكان يزرعة الهنود الحمر وذلك في اواخر القرن الخامس عشر الميلادي ولقد دخل اوروبا عام 1559م حيث استورده البحار الفرنسي نيكوت ولذلك سميت المادة الرئيسية في التدخين بالنيكوتين وفي عام1881م اخترعت مكائن لف السجائر وعلب الكبريت مما يسر انتشار هذه العادة وفي القرن السابع عشر اصدرت حكومات الدانمارك والسويد وهولندا قوانين تحريم التخين وقد دخلت السجائر العالم الاسلامي مع الاستعمار في اوائل القرن العشرين
اكتشفت العلاقة بين التدخين وسرطان الرئة عام 1948م ولكن شركات التبغ حالت دون نشر هذه المعلومات حتي عام 1951م
في عام 1964م قام وزير الصحة الامريكي آنذاك بتقديم الوثائق الكاملة التي تؤكد اخطار التدخين ومضاعفة.
اضرار االتدخين: العين:
من المؤكد ان العديد من الناس سواء المدخنين او غير المدخنين قد لاحظوا تاثير الدخان المتصاعد من السجائر حين يحتك الدخان بالعين حيث يؤ ثر على الاغشية الخارجية الحساسة في العين كالملتحمة مما يؤدي الى تهيجها والتهابها واحمرارها .
يؤدي التدخين الى ارتفاع ضغط العين والاصابة بالمياه الزرقاء وهذا له تباعة وضرره على الابصار مع مرور الزمن.
كذلك يؤثر التدخين المزمن على خلايا الشبكية والياف الاعصاب البصرية ويؤدي هذا الى ضعف درجة وقوة الابصار بل وفقدان البصر حيث من المعلوم عند اهل الاختصاص ان كثرة التدخين قد تؤدي الى الاصابة بحالة مرضية تسمى "امبليوبيا التبغ" الذي لابد للمصاب به ان يقلع عن التدخين اولا ليتسنى بعد ذلك علاجة.
كما ان التدخين هو احد اهم مسببات الاصابة بتصلب وضيق شرايين القلب فهو ايضا يؤدي الى الاصابة بضيق الشرايين الدقيقة اصلا في شبكية العين حيث يؤدي ذلك الى ضعف تدفق الدم الى الخلايا الحساسة بالعين وبالتالى ضعف او فقدان البصر كليا كذلك من المعلوم ان مادة النيكوتين تسبب انقباض الشرايين عموما ومنها شرايين العين وهذا ايضا يضعف تدفق الدم الى خلايا العين الحساسة مما يضعف من قوة الابصار.
الجهاز والمسالك البولية:
تضعف مادة النيكوتين في دخان السجائر قدرة الكلى على تصفية الدم من السموم ويؤدي ذلك الى ضعف قدرة الكلى على افراز البول.
يؤدي التدخين المزمن الى الاصابة بسرطان الكلى . التدخين هو احد العوامل المسببة للاصابة بسرطان المثانة.
يؤدي التدخين المزمن الى الاصابة بضعف الرغبة الجنسية والقذف المبكر ويقلل من عدد الحيوانات المنوية وبالتالي قد يكون سببا فب عدم القدرة على الانجاب وقد تتحسن قدرات هؤلاء الجنسية بعد الاقلاع عن التدخين .
الغدد الكظرية:
يزيد تدخين السجائر من افراز هذه الغدد لمادة الادرينالين هذا يؤدي بدوره الى زيادة وتسارع ضربات القلب وزيادة ضغط الدم مع ازدياد حدة التوتر العصبي وارتفاع ضغط الدم .
الجلد:
يلاحظ ان تجاعيد الجلد تكثر عند المدخنين والمدخنات وتظهر لدى هؤلاء في سن مبكر وخاصة في جلد الوجه.
كذلك يؤدي التدخين المزمن الى ضعف وضمور الجلد وذلكٍٍ بسبب تقلص شرايين الجلد المغذية له وبالتالي ضعف وقلة وصول الغذاء والاكسجين اللازم للجلد والضروري لنموه وحيويته .
يؤدي دخان السجائر الى تنشيط بعض الانزيمات المكسرة والمدمرة للمواد والبروتينات الجلدية المحافظة على تماسك ومرونة الجلد وهذا يؤدي بدورة الى ظهور تجاعيد الجلد مبكرا مما يوحي بكبر في السن اكثر من الواقع كما يفقد الجلد حيويته ونضارته ولونه الطبيعي الذي يتغير الى المائل للصفرة او الى اللون الرمادي نتيجة لعمل هذه الانزيمات المدمرة للجلد.
العظام:
يساعد التدخين على الاصابة بلين العظام والتعرض بالتالي للكسوروخصوصا في العمود الفقري.
الجهاز التناسلي للرجل والمرأة:
يقلل التدخين من القدرة التناسلية عموما ويسبب الضعف الجنسي في الرجال اما في النساء فيسبب ضعف القدرة على التناسل والانجاب كما يسبب التدخين الاصابة بسرطان عنق الرحم وقد يعمل التدخين على تقديم وتسريع انقطاع الدورة الشهرية مبكرا .
يزيد التدخنين من احتمال الاصابة بسرطان عنق الرحم عند النساء المدخنات.
الجنين في رحم الام المدخنة وبعد الولادة:
يعمل التدخين خلال الحمل على زيادة احتمال الاجهاض المبكر اوالولادة المبكرة يعمل التدخين خلال فترة الحمل على ضعف نمو الجنين جسمانيا وعقليا .
تزيد حالات الموت السريري المفاجئ عند الاطفال من آباء مدخنين بالمقارنة مع الاطفال لآباء غير مدخنين .
كذلك تزيد معدلات الاصابة بمختلف الامراض عند الاطفال من آمهات مدخنات مقارنة مع اقرانهم من امهات غير مدخنات مثل الاصابة بمختلف انواع الحساسية الجلدية وخصوصا الاكزيما.
القلب والشرايين والدورة الدموية:
تؤدي مادة النيكوتين في السجائر الى ازدياد وتسارع ضربات القلب وزيادة ضغط الدم بمعدل20-25% مما يرهق القلب مع مرور الزمن كما تسبب مادة النيكوتين ضيقا في الشرايين وتساعد على تصارع تصلبها وذلك من خلال ترسيب الكولستسرول على جدران الاوعية الدموية .
يعمل التدخين على صعوبة التحكم في مستوى ضغط الدم حتى مع استعمال الادوية المعالجة للضغط بحيث يستوجب في بعض الحالات من المريض الضغط ان يمتنع عن التدخين كليا ليتسنى بعد ذلك التحكم في الضغط بالادوية الخافضة لضغط الدم .
يحتوي دخان السجائر على غاز اول اكسيد الكربون الذي يحل محل الاكسجين في الدم مما يقلل من نسبة الاكسجين في الدم ويعرض بالتالي الى الاصابة بازمات القلب الحادة وجلطات القلب والمخ.
يؤدي الدخان الى ضعف قدرة عضلة القلب على ضخ الدم مما يعرض للاصابة بهبوط في القلب وفشل في اداء القلب للمهام الحيوية.
تزيد نسبة احتمال حدوث مشاكل ومضاعفات اثناء التخدير في حال الحاجة لاجراء عملية جراحية للمدخنين حيث يتطلب الامر الامتناع عن التدخين لفترة كافية اقلها 3ايام قبل اجراء التخدير وقد يكون ذلك راجع الى دم المدخن يحتوي على كمية كبيرة من الدخان وبالاخص على اول اكسيد الكربون الذي يضعف من كفاءة الدم في حمل الاكسجين والغذاء الى انسجة الجسم المختلفة .
يسبب الدخان انتفاخ وتهتك الشريان الرئيسي في الجسم (الشريان الاورطي) مما يعرضة للانفجار المفاجئ وهذا يؤدي الى الهلاك حتما اذ لم يتدارك جراحيا.
يعد التدخين من اهم الاسباب المؤدية الى ضيق شرايين الاطراف وخصوصا شرايين الساقين فقد ثبت ان المدخنين يمثلون حوالي 90% من المصابين بضيق شرايين الاطراف وللعلم فان الاصابة بضيق الشراين الطرفية يسبب الالم المزمن في الارجل خصوصا مع المشي او الحركة مناي نوع وقد يتطلب العلاج ااجراء عمليات جراحية واستبدال شرايين الاطراف باخرى صناعية وهي غير مضمونة النتائج.
وهناك نوع معين من امراض ضيق شرايين الساقين وهو مايعرف بمرض "بيرغر" حيث انه يصيب المدخنين فقط او ما يمثل المدخنون نسبة 99% من المصابين بهذا المرض .
وهو من الامراض صعبة العلاجوقد بدا في منطقة معينة من الجسم ثم بدا بالانتشار في شرايين الجسم المختلفة ولابد معة من الاقلاع عن التدخين تماما ليتسنى بعد ذلك محاولة العلاج علما بان المرض هو احد مسببات فقدان الاصابع والاطراف خصوصا عند المدخنين.
اصبح من الثابت الان ان التدخين هو احد مسببات ازدياد تجلط الدم التلقائي وهذا يعني ان المدخنين عرضة للاصابة بتجلط الدم في الساقين او الرئتين من غير ان تكون هناك اسباب معروفة لذلك.
المخ والجهاز العصبي والمركزي:
هذا الجهاز هو الاكثر حساسية للمتغيرات الطارئة على جسم الانسان بشكل عام وهو بالتاكيد اكثر اجهزة الخسم حساسية وتاثرا بالتدخي ويتعدى ضرره الى باقي اعضاء الجسم.
مادة النيكوتين في السجائر والتبغ تسبب الادمان الشديد وذلك عن طريق اثارة الشعور بالغبطة(النشوة) من خلال استثارة خلايا مركز النشوة في المخ كما تسبب الشعور بالراحة بداية ثم بعد ذلك يتطور الامر الى الشعور بالخدر وهدوء الاعصاب وهذا هو الادمان بحيث ان امتناع المدخن عن التدخين يؤدي الى اضطراب في الاعصاب والمزاج العام والقلق والاضطراب والضجر ويتزايد ذلك الشعور كلما طالت فترة الانقطاع عن التدخين وهذا هو الادمان بعينه.
مادة النيكوتين في السجائر:
تحفز الجسم لافراز هرمون الادرينالين وهو هرمون محفزة للجسم بعمومة بحيث يؤدي الى ارهاق اعضاء الجسم مع الوقت .
ترفع من سرعة دقات القلب فوق الحد الطبيعي .
ترفع ضغط الدم . –تقلص من سعة الشرايين والاوعية الدموية .
تخفض من القدرة الجنسية .- تقلل من القدرة على تخليص الجسم من البول.- تثبط الاحساس بالجوع وتقلل الشهية .
تزعج خلايا الغشاء المبطن للفم والحنجرة .
عامل اساسي من مسببات جلطات وازمات القلب وامراض الصدر والرئتين وجلطات المخ وكذلك الموت.
تؤثر على اعصاب كل من السمع والبصر والتذوق مما يؤدي الى ضعفها فمثلا تضعف حاسة التذوق في اللسان عند المدخن بحيث لايقدر على تذوق الاشياء الحلوة مثلا .
يتسبب التدخين في اضطراب الساعة البيولوجية للنوم مما يؤدي الى اضطراب النوم والشعور بعدم كفاية من النوم مما ينعكس سلبا على الاداء الوظيفي للجسم خلال النهار .
يؤدي التدخين المزمن الى احداث نقص وظيفي في شرايين المخ وذلك بسبب ضيقها وتصلبها مما يضعف وصول الدم والاكسجين الى المخ ويمكن ان يؤدي هذا بدورة الى زيادة احتمال حدوث جلطات المخ او ضعف القدرة على التفكير والتركيز وكثره النسيان . وكذلك قد يؤدي الى ضعف اعصاب السمع بالذات مما قد يؤدي الاصابة بالصم .
يحتوي دخان السجائر على غاز اول اكسيد الكربون الذي يمنع امتصاص الاكسجين الى الدم مما يقلل من وصول القدر الكافي من الاكسجين للمخ وهذا بالتالي يضعف القدرة على التفكير والتركيز.
التدخين في سطور: كل منتجات التبغ :سجاير,سيكار,معسل,شيشة يوجد بها نيكوتين .
النيكوتين مادة تسبب الادمان مثل الكوكايين والهيروين وهو عبارة عن مادة سامة .
نقطة واحدة من النيكوتين الخالص ممكن ان تقتل شخص عادي النيكوتين في السجارة لن يقتلك في الحال لكنه سيعم اعلى زيادة دقات القلب ويرفع ضغط الدم .
دخان السيجارة به اكثر من4000مادة كيميائية ضارة .
40 نوع على الاقل من المواد الكيميائية التي بالسيجارة تسبب السرطان . احد مخلفات السجائر هو اول اكسيد الكربون وهو نفسه الذي يوجد في عوادم السيارات.
المواد الكيميائية الاخرى تشمل الامونيا ويستخدم في تنظيف الحمامات ,وارسنيك يستخدم لقتل الفئران .
التدخين على راس القائمة من مسببات المرض والوفاة والتي يمكن من الوقاية منها . التدخين يسبب السرطان ,امراض القلب والشرايين والرئة والجلطات.
التدخين حتى عند من اعمارهم 18 سنة ممكن ان يتسبب في حدوث امراض القلب ,الدراسات بينت ان المدخن يفقد 7 دقائق من حياتة في كل مرة يدخن فيها سيجارة.
اكثر من 440 الف امريكي يموتون بسبب التدخين اكثر ممن يموتون بسبب مرض الايدز وحوادث السيارات واستعمال المخدرات وحوادث الانتحار مجتمعة. اعلانات التدخين عادة تستهدف المدخنين الجدد والاطفال. ان لم تدخن وانت في سن المراهقة فحظوظك اوفر بان تدخن بعد ذلك .
التدخين يجعل رائحة فمك كريهة واسنانك صفراء ورائحة ملابسك كريهة . 30 % من كل المدخنين الجدد سيموتون من استعمال التبغ.
المدخنين لايؤذون انفسهم بل ايضا من يحبونهم .
التدخين السلبي يقتل حوالي56الف كل سنة .
التدخين خلال فترة الحمل يزيد من نسبة حدوث اجهاض وتشوهات الاجنة . الاطفال الرضع الذين يولدون لاهل مدخنين هم 7مرات عرضة للموت اكثر من غيرهم .
مدخنين السيكار هم اكثر عرضة باربعة عشر مرة للاصابة بسرطان البلعوم والمرئ وذلك مقارنة بغير الامدخنين .
70% من المدخنين يتمنون لو انهم يستطيعون التوقف عن التدخين.
استعمال التبغ والتدخين يؤدي الى تلف في بعض اجزاء الرئة والتي تحمل الاكسجين الى القلب .
المراهقين المدخنين هم عرضة للاصابة بالكحة والربو بثلاث مرات اكثر من غير المدخنين .
انك تستطيع ان تقول لا لشركات التدخين وذلك بالامتناع عن التدخين.
انواع التدخين :
ان التدخين اكبر خطر على الصحة يواجه البشر اليوم حيث يقتل التدخين اربعة ملايين شخص كل عام ويتوقع ان يصل العدد في عام 2020الى 10ملايين الاشخاص يتوفون سنويا وذلك بسبب الزيادة السكانية وزيادة بالتالي عدد المدخنين.
يسبب استخدام التبغ عند الانسان والحيوان ادمانا شديدا فمن بين كل مئة شخص كل عام يتعاطون التبغ فان مابين85%الى90% يصبحون مدمنين على تعاطي التبغ والنيكوتين في التبغ هو اهم مايسبب الادمان عند من يتعاطون التبغ بانواعة.
تدخين السجائر:
وهو الاكثر شيوعا في تعاطي التبغ وخصوصا بين فئة الشباب حيث يبدا الشاب بمحاولة التجربة ثم لا يلبث ان يقع فريسة لادمان التبغ (النيكوتين) الذي لايستطيع له فكاكا وان ادرك ضرره مبكرا فقد يكون في الاصرار على الاقلاع عن تدخين التبغ حينما انقاذا لحياة الشاب ومن الملاحظ ان هناك العديد من انواع السجائر التي قد تتغير في مظهرها ولكن الضرر الكامن بها هو لا يتغير في كل يوم تظهر علينا شركات التبغ بصرعات جديدة في عالم السجائر محاولة به جذب اكبر عدد من الضحايا ليقعوا فريسة لادمان التدخين بينما تكسب هي المليارات من جراء ذلك .
فهناك السجائر المفلترة وهناك الشجائر قليلة النيكوتين وهناك سجائر اللف ومنها الملفوف بالورق الابيض ومنها الملفوف بالورق البني (ورق التبغ)ومنها ذات الطعم العادي ومنها المحلاة بانواع مختلفة من المذاقات الى اخرة من الهراء الذي يقصد منه الضحك على عقول الناس والحصول على المزيد من الكسب المادي ولو على حساب صحة وحياة المجتمع ومن فية.
اما فيما يخص الاضرار الناجمة عن تدخين السجائر فهي بلا حصر وفي كل يوم يكتشف المزيد من الاضرار على صحة الفرد واهله والمجتمع فلا يخفي ما في السجائر من اضرار على الجلد والفم والحلق والمرئ والمعدة والبنكرياس والرئة والقلب والشرايين والمثانة والثدي وعنق الرحم عند النساء وكذلك المخ والاعصاب فكل هذه الاعضاء معرضة للاصابة بالادواء والعلل المختلفة نتيجة التدخين واهم هذه العلل السرطان وامراض القلب الشرايين والرئة ثم الادمان على التدخين الذي قد لا يستطيع ممعه بعض المصابين بآفة التدخين فكاكا.
تدخين السيجار والغليون:
وهذه الآفة هي الاخري لا تقل خطرا ولاضررا على صحة من يتعاطونها وهي الآفات المتفشية ايضا وخصوصا بين فئة كبار او علية القوم في مجتمعاتنا العربية للاسف الشديد حيث ينتظر من علية القوم في المجتمع ان يكونوا وان يبرزوا القدوة الحسنة لا ان يقعوا هم انفسهم ضحايا آفة التدخين بل واكثر من ذلك فقد نذر الكثير منهم نفسة للدفاع عن هذه الآفة ومن يروجونها في مجتمعاتنا من امثال شركات التبغ ويققف بعضهم حجر عثرة في الطريق القضاء على هذه الآفة من خلال استخدام سلطتهم ونفوذهم في اعاقة اي جهد من شآنه ان يحد من انتشار او تغلغل نفوذ شركات التبغ في دولنا ومجتمعاتنا العربية .
اما عن اضرا رتدخين السيجار او الغليون على الصحة فلا يقل سوءا عن التدخين السجائر على عكس مافد يظن البعض من ان السيجار اقل خطرا من تدخين السيجارة نظرا لان مدخن السيجارة يدخن من 20الى 40 سيجاره في اليوم الواحد بينما يقوم مدخن السيجار بتدخين سيجار واحد الى 3سيجارات يوميا ولكن الحقيقة تبين ان السيجار الواحد في المعدل يحتوي من النيكوتين والقطران اكثر مما تحتوية علبة سجائر كاملة كذلك يحتوي السيجار الكبير الحجم على 40 ضعفا من مادتي النيكوتين والقطران بالمقارنة مع كمية من هذه المواد في السيجارة الواحدة اذا فتدخين السيجار بشكل منتظم وان كان العدد المدخن في اليوم الواحد قليل الا ان كمية المواد السامة والمسرطنة توجد بتركيز عال وخطير في السيجار هذا افضلا عن ان نسبة الوفاة من سرطانات الفم والحلق والمرئ عند من يدخنون السيجار تزيد الى 10 اضعاف بالمقارنة مع غير المدخنين .
تدخين الشيشة والارجيلة والمعسل :
قد يكون شائعا بين الناس ان تدخنين الشيشة او الارجيلة اقل خطرا وضررا بالمقارنة مع تدخين السجائر ولكن الحقيقة الثابتة هي ان الشيشة الواحد تعادل ما يقرب من 50الى 60 سيجارة او ان التدخين بالشيشة في جلسة تستغرق ساعتين او ثلاث ساعات يعادل تدخين 25سيجارة تقريبا لذلك ينبغي ان لا ننخدع بالمعلومات المغلوطة التي تروجها الدعايات وشركات التبغ فالشيشة او الارجيلة هي الاكثر خطرا على صحة الانسان .
وهناك انواع مختلفة من الشيش تختلف في اشكالها ومكوناتها ولكن لاتختلف ابدا في ضررها وآذاها ومنها المعسل هو تبغ يضاف ايه الدبس والجراك وهو تبغ تضاف اليه مجموعة من الفواكه المتعفنة واما الشيشة المحلاة فهي تحتوي التبغ وانواع خاصة من الفواكة كالمشمش مثلا ونتيجة وجود بعض المواد السكرية المتخمرة فانها تتحول الى مادة الكحول وبذا تتسبب في ايجاد السطلة المطلوبة عند التخين وان لم تصل الى حد الاسكار.
ومن االمؤسف ان تنتشر الشيشة بين السيدات اللاتي لا يخجلن من تعاطي هذة الافة علنا في القاهي وفي المنازل وفي المناسبات .
ومن المخاطر الصحية الناجمة عن تدخين الشيشة وكذلك الجوزة وما شابهها مايلي:
يعتبر تدخين الشيشه سبب رئيسي للاصابة بسرطنات الشفاه والفم والحلق وكذلك يؤدي تدخين الشيشة الى حدوث سرطانات الرئة والمرئ والمعدة والمثانة تبغ الشيشة ملوث بالمبيدات والمعادن الثقيلة والسموم والفطرية وتسبب الشيشة انتشار ميكروب الدرن المسبب لمرض السل وتساعد على انتشاره بين المدخنين نتيجة لقيام اكثر من مدخن بالتناوب على نفس الشيشة وكذلك تصيب العدوى ايضا غير المدخنين ممن يخالطون المدخنين والشيشة مصدر من مصادر تلوث الجواء بالدخان والغازات السامة كاول اكسيد الكربون كذلك فان اقدام الامهات الحوامل على تدخين الشيشة اثناء فترة الحمل غير مدركات لاثارها الضاره على الجنين يؤدي الى تناقص وزن الجنين كما يعرض الاجنة الى الاصابة بامراض نفسية مستقبلا اوالى حدوث الموت السريري الفاجئ بعد الولادة .
تدخين او مضغ التبغ في الفم :
يتم استهلاك التبغ الممضوغ والخالي من الدخان عن طريق الفم فهو تدخين ولكن بلا دخان حيث يقوم متعاطي هذا النوع من التبغ بمضغ التبغ الممزوج بمواد اخرى في الفم لفترات قد تطول احيانا في حين تتغلغل عصارة تاتبغ الى داخل الجسم وتنتشر عن طريق الدم الى اجزاء الجسم المختلفة ويشعر بعدها متعاطي التبغ بالتاثير المطلوب ويمكن كذلك تعاطي التبغ عن طريق تخزينة في تجويف الفم لمدة طويلة حيث يمتص عصارة التيغ كما في الحالة السابقة وهذه الطريقة من تعاطي التبغ لاتقل خطورة في ضررها على الجسم عن طريقة تعاطي التبغ عن طريق التدخين حيث ان مكوث التبغ في التجويف الفم لفترات طويلة وبشكل متكرر يعرض الاغشية المبطنة للفم والحلق الى اضرار التبغ واهمها واخطرها هو الاصابة بسرطان الفم والحلق حيث ترتفع نسبة الاصابة بالسرطان عند هؤلاء باكثر من50ضعفا بالمقارنة مع غير المتعاطين للتيغ ومن اهم المواد المسرطنة في هذا النوع من التبغ هي مادة النايتزوزامين كذلك فان تعاطي التبغ بهذه الطريقة يؤدي الى ادمان التبغ هذا عدا الاصابة بتلوين وتسوس الاسنان كما يسبب ضمور وتشوه اللثة وتعرضها للالتهابات المختلفة كما تزيد عند متعاطي التبغ الممضوغ نسب الاصابة بامراض اخرى كارتفاع ضغط الدم وامراض القلب وكذلك القرح المعوية .
التدخين السلبي:
قد يتبادر اللا اذهان العديد من الناس ان المدخن حين يتعاطى التدخين انما يضر نفسة وحسب وهذا غير صحيح ذلك لان متعاطي الدخان يضر كذلك من حوله بسبب تعاطي هذه الافة ف ي الاماكن العامة اة التي يشغلها غيره من الناس.
لقد ادرك الناس اليوم ما في التدخين السلبي من اضرار على من يتعرضون لاثرة واصبح هذا الامر ينظر الية على انه يعد تهديدا وخطرا حقيقيا على صحة الاخرين وليس المدخن نفسة وحسب ويتفق المجتمع العلمي الان مدعوما في ذلك ببراهين ودراسات على مدى عقدين من الزمان على عدم وجود اي مستوى من الامان الصحي عند تعرض غير المدخنين لدخانالتبغ .
وهذا ماسمى واصطلح علية التدخين السلبي غير المباشر ويطلق عليه ايضا التدخين اللاارادي.
ارتبط التدخين السلبي غير المباشر بطائفة من التاثيرات الصحية السلبيه الضارة بجسم الانسان بما في ذلك سرطان الرئة وامراض القلب والشرايين وبالنسبة للاطفا لفالموقف مفزع على وجه الخصوص حيث تبث ان تعرض الاطفال الذين لاخيار لهم لدخان التبغ هو سبب رئيسي للاصابة بامراض الجهاز التنفسي وامراض الاذن الوسطى ونوبات الربو وظاهرة الموت المفاجئ عند الاطفال كما ان دخان التبغ مصدر هام لتلوث الهواء الهواء داخل المباني حيث يساهم في تسميم في تسميم البيئة ويعتبر من مسببات الاصابة بالتهابات العيون والحلق والسعال والصداع.
ماهو التدخين السلبي غير المباشر (او الاارادي):تنقسم الدخان المنبعث نتيجة التدخين وتعاطي التبغ الى 3انواع :
الدخان المنبعث مباشرة من طرف السيجارة المشتعلة .
الدخان المطرود من فم المدخن .
الدخان المخلوط الناتج عن اختطلاط النوعين المذكورين سابقا.
وكل هذه الانواع من الدخان من الممكن ان تنبعث من السيجارة او الغليون (السبيل) او الشيشة ....الخ واتقل نسبة الضرر عند التعرض لاي من هذه الانواع من الدخان فكلها ثبت ضررها على الانسان سواء متعاطيها او التعرض لها بطريقة غير مباشرة وينبغي ملاحظة ان الدخان المنبعث من الطرف المشتعل من السيجارة هو اكثر ضررا على المتعرض له سلبيا ذلك لانه لايمر عبر فلتر السيجارة كما هو الحال من الدخان الذي يستنشقة المدخن حيث ان الفلتر يحجز ولو جزءا يسيرا من السموم المنبعثة من جراء احتراق التبغ هذه الخلطة من الدخان المنبعث من مصدر التدخين تحتوي على اكثر من4000 عنصر من المواد المختلفة منها اكثر من 40 مادة ثبت انها تسبب السرطان في الحيوان والانسان وكثير منها يسبب اضرار اخرى مختلفة على جسم الانسان وعلى البيئة .
اضرار التدخين السلبي الغير مباشر على الانسان:
اثبت في الوقت الحاضر ان التدخين السلبي من المسببات الاكيدة لسرطان الرئة عند الانسان حيث ثبت علميا العلاقة المباشرة بين التعرض لهذا النوع من الذى والاصابة بسرطان الرئة بل انه يعد في التصنيف العلمي من مسببات سرطان الرئة من فئة (ا) اي التي لاتقبل الشك نتيجة اثبات هذه العلاقة السلبية المباشرة عن طريق دراسات علمية موثقة حسبما اوردت وكالة الانباء حماية البيئة في امريكا بل انها ذهبت الى ابعد من ذلك بان اثبتت بالدراسات العلمية ان التدخين السلبي يسبب اكثر من 3000 حالة وفاة من غير المدخنين سنويا في امريكا وحدها .
كذلك من التاثيرات الثابتة علميا على تاثير التدخين على الرئتين هو الاصابة بحساسية الشعيبات الهوائية ومرض الربو خصوصا عند الاطفال وهو كذلك من مسببات السعال المزمن وزيادة افراز البلغم والتهابات الصدر المتكررة وضيق النفس وهو ايضا سبب رئيسي من مسببات ضعف كفاءة الرئتين في اداء وظائفها حيث ان التعرض لدخان السجائر من غير المدخنين يؤدي مع الوقت الى ضعف وهبوط في قدرة الرئتين على استنشاق الهواء والتعامل معه بالشكل الطبيعي ويؤدي ذلك حتما الى الاصابة بضيق الصدر وضيق التنفس خصوصا مع اقل جهد وكلما زاد التعرض للدخان كلم ادى ذلك الى المزيد من الضعف في اداء الرئتين لوظيفتها .
اكدت بعض الدراسات في مراكز بحوث القلب ان هناك علاقة وثيقة بين التدخين السلبي غيرالمباشر والاصابة بامراض القلب وخصوصا امراض شرايين القلب كما يحدث للمدخنين انفسهم فيؤدي ذلك للاصابة بجلطات القلب في سن مبكر.
ان التاثير الماساوي للتدخين السلبي يحدث عند الاطفال الذين قد يتعرضون للتدخين السلبي من خلال تدخين الوالدين وخصوصا اذا ما كانت الام من تعاطي الدخان والسجائر فهؤلاء الاطفال لاذنب لهم في التعرض لشتى مآسي الدخان الضارة غلى اجسامهم الهشة وهم لايزالون في سن مبكرة لاقدرة لهم على تمييز الضار من النافع وهذه جريمة يرتكبها الوالدين او غيرهما من افراد العائلة الاخرين ممن يعرضون اطفالهم لهذه الافة الملعونة فمن التاثيرات السلبية على الاطفال بسبب التعرض السلبي للدخان :
تعرض الرئتين وهما لاتزالان في طور النمو الى الاثار السلبية المذكورة سابقا عند الكبار ولكن التاثير هنا اشد والضرر افدح حيث ان الرئة لاتعطي الفرصة لان تنمو بشكل طبيعي بل تتعرض لتاثير الدخان الهدام عليها حتى من قبل ان تعطي الفرصة لتطور اساليب الحماية الضرورية والازمة ليعيش الطفل بشكل طبيعي ويكون قادرا على رد الاضرار والالتهابات التي يتعرض لها طبيعيا خلال عملية النمو فيصاب هؤلاء الاطفال بالتهابات الشعب الهوائية بشكل متكرر مما قد يتسبب في زيادة افراز البلغم واحتقان الرئتين او الاصابة بالتهاب الشعب الهوائية المزمن والذي يحول دون الحياة بشكل طبيعي ودون منغصات ويظل الطفل يعاني من شتى انواع التهابات الصدر طوال حياتة .
ومن الاحصاءات المنشورة والمعلنة في هذا المجال في امريكا على سبيل المثال قدرت بعض الدراسات ان التدخين السلبي الغيرمباشر مسؤول عن التسبب ب150.000-300.000 حالة اصابة بالتهابات الشعب الهوائية السفلى عند الاطفال الرضع والاطفال دون سن 18 سنة سنويا وينتج عن هذا حوالي 15000 حالة تستدعي الدخول الى المستشفى لعلاج التهابات الصدر عند هؤلاء الاطفال الابرياء .
زيادة نسبة الاصابة عند الاطفال المعرضين لخطر التدخين السلبي بامراض حساسية الصدر وقلة او ضعف كفاءة الرئة في اداء وظيفتها والاصابة بالازيز والصفير مع النفس وفي حالات اخرى يظل الطفل يشتكي من السعال المزمن زالمزعج له وللاخرين من حولة .
يؤدي التدخين السلبي عند تعرض الاطفال له الى تجمع السوائل داخل الاذن الوسطى وقد يكون سببا الى دخول هؤلاء الاطفال للمستشفى وللعمليات الجراحية وهم في سن مبكر .
الاطفال المصابون بداء الربو هم على الاخص معرضون لمزيد من المعانات والمضاعفات عند تعرضهم للتدخين السلبي فهناك ما يقدر بحوالي 200.000-1000.000 طفل مصابون بالربو كان التدخين السلبي وتعرضهم له سببا اساسيا في استياء ومضاعفة هذا الامرض عندهم وسببا في عدم القدرة على التحكم في مرض الربو عند هؤلاء الاطفال في امريكا وحدها كذلك التعرض للتدخين السلبي الغير مباشر كان سببا في الاصابة بمرض الربو عند كثير من الاطفال الذين لم يكونوا مصابين به عند ولادتهم.
من التاثيرات السلبية الاخرى للتدخين السلبي غير المباشر سواء عند الصغار او الكبار على حد سواء الاصابة بالحساسية في العين او الانف والاذن والحنجرة والكحة المزمنة نتيجة لاصابة بحساسية الصدر.
ماذا يمكن عملة للتقليل من التعرض للتدخين السلبي وآثارة :
اولا في المنزل:
لابد من منع تعاطي السجائر في المنزل منعا باتا سواء في داخل المنزل او في صحن او فناء البيت لامن قبل الاهل ولاالزوار.
ان كان لابد من التدخين داخل المنزل فلا اقل من ان يكون ذلك في مكان منعزل عن الجميع وخصوصا الاطفال الذين هم عرضة لآثار التدخين السلبي وان يكون ذلك في مكان جيد التهوية للخارج مع وجود المراوح والنوافذ الطاردة للدخان الى خارج المنزل .
ينبغي منع اي عامل ياتي الى المنزل لعمل ما ان يدخن ولو سيجارة واحدة وخصوصا في حضرة الاطفال.
ثانيا في الاماكن العامة الاخرى :
يجب التاكد من ان الاطفال ليسوا عرضة للتدخين السلبي في روض الاطفال او المدارس حيث ينبغي منع التدخين منعا باتا في هذه الاماكن
ينبغي منع التدخين منعا باتا في الاماكن العامة من ضمنها اماكن العمل الدوائر الحكومية وغير الحكومية حيث يختلط فيها الناس المطارات والطائرات والمطاعم وغيرها من الاماكن العامة حيث يتعرض الناس للدخان بسبب اصرار المدخنين اللامسؤؤلين على التدخين في هذه الاماكن وتعريض الاخرين لاضرار الدخان شاءوا ام ابوا.
التدخين السلبي-كيف يؤذي ويقتل غير المدخنين :
الدخان السلبي غير المباشر المنبعث من التبغ يحتوي كما ذكرنا على اكثر من 4000 عنصر كيميائي منها اكثر من 40عنصرا كيميائيا ثبت انها تسبب السرطان سواء سرطان الرئة او غيرها من السرطانات كالمرئ والبنكرياس وعنق الرحم عند النساء ...الخ ومن ضمن هذه المواد الضارة في دخان التبغ هناك كميات كبيرة من اول اكسيد الكربون تنبعث مع دخان السجائر وهذا الغاز يكبح قدرة الدم على حمل الاكسجين للاعضاء الحيوية المختلفة في الجسم مثل القلب والمخ والامعاء والكلى ..الخ وهذابالتالي قد يؤدي الى امراض القلب والسكتة الدماغية او الجلطة الدماغية .
وفقا للتقرير الصادر عام 1977 عن وكالة حماية البيئة في امريكا كان معدل الوفيات المقدر بسبب التبغ من غير المدخنين الذين يتعرضون لاستنشاق دخان السجائر في كاليفورنيا وحدها يتراوح بين 147الى 251 حالة لكل مليون من عدد السكان في العام الواحد واذا طبق المعدل نفسة على الاتحاد الاوروبي فسيكون حصيلة ذلك ما معدله سنويا ب55000الى94000 ضحية سنوية لكل مليون من عدد السكان بسبب التدخين السلبي الغير مباشر وفي الصين يتسبب التدخين السلبي في عدد وفيات مذهلة تتراوح بين 185000الى 317000 حالة وفاة سنويا لكل مليون من عدد السكان حسب المعدل نفسه.
الاقلاع عن التدخين:
نصائح لاعداد المدخن للاقلاع:
قرر بحزم وتصميم الاقلاع عن التدخين وحاول جاهدا ان تتجنب الافكار السلبية المثبطة.
اكتب في قائمة جميع اسباب رغبتك في الاقلاع عن التدخين ثم اقرا احد هذه الاسباب (مرات في كل ليلة قبل النوم)
بالاضافة الى الحفاظ على صحتك والتزامك امام الغير بالاقلاع اسس اسبابا اخرى قوية وشخصية تدفعك الى الاقلاع عن التدخين .
ابدا في اعداد نفسك جسديا بالرياضة المعتدلة والاكثار من شرب السوائل واخذ قسط كاف من النوم والابتعاد عن الارهاق والتعب الشديد.
1-عليك ان تدرك ماانت مقدم علية (صحح توقعاتك):
كن واقعيا في تصوراتك :فالاقلاع ليس بالسهل ولكنه ليس بالمستحيل كذلك فهناك الملايين من المدخنين يقلعون عن التدخين كل عام .
عليك ان تدرك ان اعراض الاقلاع عن التدخين مؤقتة وهي اعراض صحية وجيدة تشير الى ان الجسم يمر بمرحلة الاصلاح والشفاء بعد فترة طويلة من التعرض للنيكوتين وسموم الدخان وتبدا هذه الاعراض بعد 24ساعة من التوقف عن التدخين .
ان معظم حالات التقهقر تحدث في الاسابيع الاولى من التوقف عن التدخين وذلك نتيجة ادمان الجسد النيكوتين فعليك ان تتاهب نفسيا للتغلب على هذه الفترة الصعبة وان تستعين بكل من يستطيع ان يعينك من العائلة اوالاهل او الاصدقاء حتى تنقضي هذه الفترة الحرجة.
2-اشرك شخص اخر معك:
تحدي احد اصدقائك انك ستقلع عن التدخين في اليوم الذي حددتة .
اطلب من صديق لك ان يقلع عن التدخين معك.
اخبر عائلتك واصدقائك بعزمك على الاقلاع في اليوم المحدد الذي اخترتة .
3-عليك ان تغير نظامك اليومي ونمط حياتك:
فرش اسنانك بعد الاكل مباشرة وقم بجولة مشيا على الاقدام .
غير ترتيب الامور التي تقوم بها في يومك خاصة في الصباح فقدم بعضها على الاخر.
لا تجلس في مقعدك المفضل للتدخين .
تناول غذائك في مكان مختلف.
4-استعن بالافكار الايجابية:
اذا بدات الافكار الهدامة والداعية للهزيمة والفشل تخطر ببالك فعليك ان تذكر نفسك بانك غير مدخن الان وان لديك الاسباب الوجيهة للاقلاع عن التدخين .
انظر حولك الى الاشخاص الذين لايدخنون وذكر نفسك بانهم يعيشون حياة صحية ويشعرون بسعادة وحرية بدون تدخين .
تذكر الاجر والجزاء والبركة والرحمة والمغفرة من الرحمن واجعلها سندا لك.
5-استعمل الوسائل المساعدة للارتخاء:
استعن بالصلاة والصيام والتسبيح وقراءة القرآن وزيارة المسجد.
خذ نفسا عميقا وبطيئا وانت تعد الى رقم 5 ثم اخرج الهواء كذلك ببطء.
اذا كنت لاتستطيع التركيز فلا تياس فانك ستصبح قادرا قريبا .
نصائح قبل الاقلاع مباشرة:
لاتذكر نفسك بانك لن تدخن طيلة عمرك وانما فكر في التعامل مع كل ويوم على حدة.
توقف عن حمل علبة سجائر معك في داخل البيت او في مكان العمل واجعل الحصول عليها صعبا .
لاتنظف صحن اطفاء السجائر (الطفاية ) بعد الاستعمال لان هذا يذكرك بعدد السجائر ورائحتة سيكون مزعجا.
ضع جميع اعقاب السجائر في وعاء زجاجي كبير لان هذا يذكرك بمدى الاذى الذي يسببه المدخن لجسدة.
نصائح ليوم الذي تقلع فيه عن التدخين:
تخلص من جميع السجائر وعلب الكبريت وخبئ الولاعة في مكان بعيد.
قم بتنظيف جميع الملابس للتخلص من رائحة السجائر العالقة بها .
احط نفسك بمناخ نقي ورائحة جميلة في البيت والعمل .
قم بزيارة طبيب الاسنان لتنظيف الاسنان وتخليصها من البقع التي فيها ولاحظ كيف اصبحت انصع بياضا .
اشغل نفسك في يوم الاقلاع عن التدخين بعمل محبب اليك .
اقتن او اشتر شيئا كنت تتوق الية منذ فترة.
ابتعد عن باقي المدخنين (وهذا لفترة مؤقتة فقط وهي فترة الاسابيع الاولى من الاقلاع عن التدخين ).
تذكر ان سيجارة واحدة فقط يمكن ان تبدد جهودك كلها وتؤدي الى فشل محاولتك .
استخدم السواك كلما شعرت للحاجة لامساك السيجارة .
لا تسمع لاي شئ ان يغبر رايك .
نصائح تعينك على مقاومة النزعات وتنفرك من العودة
الى التدخين :
1-عليك ان تذكر نفسك انك قد اقلعت عن التدخين وانت الان في عداد الذين لا يدخنون ثم انظر الى الحوافز التي تدفعك للتدخين ثم اسال نفسك :اين كنت عندما غمرتك نشوة التدخين ؟وماذا كنت تفعل ؟ ومع من كنت؟ وبماذا كنت تفكر ؟ ذكر نفسك بالدوافع التي دعتك للاقلاع عن التدخين .
2- وردد على نفسك بصوت عالى ثلاثة من الدوافع اكتب هذه الدوافع الثلاثة ومقابلها ثلاثة دوافع للعودة ثانية للتدخين وقارن بينهما .
ترقب حدوث العوامل المثبطة وحاول ان تتفاداها:
حاول ان تجعل يدك مشغولة (مثل التسبيح –السواك-الكتابة .....)
تفادي الاصدقاء المدخنين .
مارس النشاطات التي تجعل التدخين صعبا (الصلاة /الرياضة..الخ)
اشغل فمك بغير التدخين مثل الفاكهة (الجزر-التفاح-الزبيب...الخ) واقطع قصاصة بحجم السيجارة واستنشق هواء واكثر من استعمال مطهر الفم .
اذا باغتتك رغبة العودة للتدخين فالجا الى تغيير موضعك ومحيطك ...فاذا كنت جالسا فتحرك واشغل نفسك بعمل يهمك .
تفادي الاماكن التي يسمح فيها التدخين خاصة في الاسابيع الاولى .
انظر الى ساعتك في كل مرة تباغتك فيها رغبة التدخين فستجد انها تستمر فقط لبضع دقائق .حفز وهئ نفسك لكل عمل كنت تعملة في السابق كمدخن والان تقوم بة لاول مرة كغير مدخن مثل اول اجازة كغير مدخن اول رحلة طويلة بالسيارة كغير مدخن فاذا علمت انك ستوضع في موقف كهذا فعليك ان تستعد له وتفكر في الطرق التي ستحميك من العودة للتدخين.

Esraa sala7
مشرف على قسم المقترحات
مشرف على قسم المقترحات

عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 09/06/2011
العمر : 20

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التدخين

مُساهمة من طرف Hadeer khaled في الثلاثاء أغسطس 02, 2011 12:45 am

بسم الله الرحمن الرحيم


شكرا على هذا البحث المفيد والرائع
avatar
Hadeer khaled
مشرف على قسم المعلومات
مشرف على قسم المعلومات

عدد المساهمات : 1323
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
العمر : 20

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التدخين

مُساهمة من طرف aya mohammed في الجمعة أغسطس 05, 2011 6:10 am

بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا لكى على البحث المفيد وعلى المجهود المبذول
avatar
aya mohammed
مشرف علي قسم العلوم و التكنولوجيا
مشرف علي قسم العلوم و التكنولوجيا

عدد المساهمات : 923
تاريخ التسجيل : 30/06/2011
العمر : 23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التدخين

مُساهمة من طرف ahmed belal hassan في الجمعة أغسطس 05, 2011 5:34 pm

شكرا علي هذا البحث المفيد
جزاك الله خيراا ولكن ما معني للنيكوتين ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
avatar
ahmed belal hassan
عضو
عضو

عدد المساهمات : 816
تاريخ التسجيل : 21/06/2011
العمر : 19

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى