اجهزة جسم الانسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اجهزة جسم الانسان

مُساهمة من طرف Esraa sala7 في الأحد أغسطس 07, 2011 2:16 am

جسم الانسان هو التركيب الداخلي من الاعضاء البشرية ويتكون من الراس والرقبة والجذع والذراعين والقدمين .
ويبدأ الجسم على شكل خلية واحدة وبمرور الوقت هذه الخلية الضئيلة الى جسم يتكون من بلايين الخلايا .
ويستطيع جسم الانسان استبدال اجزاء بالية معينة ففي كل يوم تبلى وتستبدل حوالي بليونين من خلايا الجسم.
وهكذا فان الجسم يعيد بناء نفسه على الدوام فمثلا يستبدل جسم الانسان الطبقة الخارجية من الجلد كل 15-30 يوميا.
ويحتوي على اجهزة واعضاء غاية في الدقة والتعقيد والتنظيم .
جسم الانسان يمكن مقارنتة بالالة من عدة اوجه : فالجسم مثل الالة مكون من اجزاء كثيرة وكل جزء في الجسم يقوم بوظائف خاصة مثلة في ذلك مثل كل جزء في الالة ولكن كل الاجزاء تعمل معا مما يجعل الجسم او الالة تعمل بسلاسة ويحتاج الجسم كذلك للطاقة كي يعمل مثلة في ذلك مثل الالة وتاتي الطاقة في محرك السيارة مثلا من النفط اما في الجسم فتاتي الطاقة من الطعام والاكسجين .
يتركب جسم الانسان من مجموعة من الاجهزة الحيوية تعمل كلها في نظام متوافق وهي :
*الجهاز الهضمي : معالجة الغذاء بالفم والمعدة والامعاء .
*الجهاز التنفسي : الاعضاء المستعملة للتنفس والرئتين .
*الجهاز الدوري : ضخ الدم في كافة انحاء الجسم .
*جهاز الغدد الصماء : الاتصال ضمن الجسم الذي يستعمل الهرمونات .
*الجهاز المناعي : دفاع ضد العناصر المسببة للمرض .
*الجهاز اللحافي : جلد وشعر واظافر .
*الجهاز الليمفاوي : اشتراك التراكيب في نقل اللمف بين الانسجة وسيل الدم .
*الجهاز العصبي : جمع وتحويل ومعالجة المعلومات بالدماغ والاعصاب .
*الجهاز التناسلي : اعضاء الجنس .
*الجهاز الهيكلي : الدعم والحماية الهيكلية من خلال العظام .
*الجهاز البولي :
الكلى والتراكيب المرتبطة المشتركة في انتاج وطرح البول .
*الدم ومكوناته : الدم ومكوناته تساعد على نقل المواد بين اجهزة الجسم المختلفة .

اولا : الجهاز الهضمي :
يحول الجهاز الهضمي الغذاء الى مواد بسيطة تستطيع الخلايا استعمالها ثم يمتص هذه المواد في مجرى الدم ويطرد النفايات الباقية والجزء الاساسي من الجهاز الهضمي انبوب طويل يسمى القناه الهضمية ويتكون هذا الانبوب من :1- الفم والمرئ والمعدة ,2- الامعاء الدقيقة والامعاء الغليظة . وتشمل بقية اجزاء الجهاز الهضمي :المرارة والكبد والبنكرياس والغدد اللعابية والاسنان .

1-الفم والمرئ والمعدة :
يبدأ الهضم في الفم ,حيث تقطع الاسنان الطعام وتطحنة وتحولة الى قطع صغيرة , يكون تكسيرها اثناء الهضم اسهل من القطع الكبيرة لذلك فالمضغ التام مهم واثناء مضغ الطعام تصب ثلاثة ازواج من الغدد اللعابية الكبيرة اللعاب داخل الفم واللعاب يلين الطعام ويجعله اسهل في البلع ويحتوي اللعاب ايضا على اول الانزيمات الهضمية للجهاز وتحول الانزيمات الهضمية الغذاء الى مواد كيميائية يستطيع الجسم استخدامها .
وبعد ان يبلع الطعام يدخل المرئ والمرئ انبوب طويل عضلي موصل الى المعدة ويحرك انقباض العضلات الملساء الطعام الى اسفل المرئ والى داخل المعدة والمعدة اوسع جزء في القناة الهضمية وتعد مستودعا يبقى الطعام فية لعدة ساعات وتنتج المعدة اثناء ذلك الوقت الحمض والانزيم اللذين يزيدان من هضم الطعام وتخلط انقباضات العضلات الطعام المهضوم جزئيا وتحولة الى سائل سميك يسمى الكيموس .

2-الامعاء الدقيقة والامعاء الغليظة :
يمر الكيموس من المعدة الى معدة الدقيقة بمعدل منتظم .
وتكمل انزيمات هضمية متنوعة هضم الطعام داخل القطاع الاول من الامعاء الدقيقة وتفرز الامعاء الدقيقة بعض هذه الانزيمات وينتج البنكرياس بقيتها وتدخل الانزيمات البنكرياسية الى داخل الامعاء الدقيقة عن طريق قناة (انبوب) والصفراء وهي سائل يعد في الكبد ويخزن في المرارة يدخل الامعاء الدقيقة ايضا عن طريق قناة ولاتحتوي الصفراء على الانزيمات ولكنها تساعد على الهضم بتفتيت الجزيئات الكبيرة من الاغذية الدهنية .
وعندما يترك الطعام القطاع الاول من الامعاء الدقيقة يكون قد هضم تماما وتبطن خلايا خاصة جدر بقية الامعاء الدقيقة وتمتص هذه الخلايا المواد المفيدة من الغذاء المهضوم وتدخل المواد الممتصة الدم وبعض هذه المواد تحمل مباشرة الى الخلايا في انحاء الجسم وتنتقل البقية الى الكبد ويخزن الكبد بعض هذه المواد ويطلقها حسب حاجة الجسم ويعدل المواد الاخرى كيميائيا ويغيرها الى اشكال يحتاجها الجسم .
وتمر المواد التي لا تمتصها الامعاء الدقيقة الى الامعاء الغليظة وتتكون هذه المواد من الماء والمعادن والفضلات وتمتص الامعاء الغليظة معظم الماء والمعادن التى تدخل مجرى الدم حينئذ وتتحرك الفضلات الى اسفل في اتجاه المستقيم اي نهاية الامعاء الغليظة وتترك الجسم على هيئة براز .

3- الجهاز التنفسي :
يتكون الجهاز التنفسي من اعضاء التنفس وتتضمن هذه الاعضاء : الانف , والرغامي (القبة الهوائية ) , والرئتين ويقوم الجهاز التنفسي بوظيفتين اساسيتين :1- يزود الجسم بالاكسجين ,2- يخلص الجسم من ثاني اكسيد الكربون .
فخلايا الجسم تحتاج الى الاكسجين للهضم ومن ثم تطلق من الغذاء واثناء هذه العملية يتكون ثاني اكسيد الكربون على شكل نفاية .
ويستلزم التنفس القيام بعملتي الشهيق والزفير ويتم الشهيق عندما يتمدد التجويف الصدري فعندما يتمدد الصدر يندفع الهواء من الخارج ويملا الرئتين بالهواء ويحدث الزفير عندما ينكمش التجويف الصدري الذي يدفع الهواء لخارج الرئتين ويتم الشهيق والزفير نتيجة انقباض الحجاب الحاجز وهو العضلة الكبيرة التي تكون ارضية التجويف الصدري فعندما ينقبض الحجاب الحاجز يتمدد التجويف الصدري وعندما يسترخي ينكمش التجويف وتؤدي العضلات التي تحرك الضلوع ايضا دورا في عملية التنفس .

الممرات الهوائية :
عند الشهيق يدخل الهواء الجسم عن طريق الانف وينتقل الهواء من المنخرين الى الممرات (الجيوب) الانفية والممرات الانفية مبطنة بشعيرات دموية ومادة لزجة تسمى المخاط وينقي كل من الشعيرات الدموية والمخاط الهواء من الغبار والتراب وايضا يدفا الهواء البارد ويرطب عندما يتحرك خلال الممرات الانفية ويمر الهواء من الانف خلال البلعوم (تجويف خلف الانف والفم ) والحنجرة (صندوق الصوت )ثم يدخل الرغامي (القصبة الهوائية ).

تبادل ثاني اكسيد الكربون والاكسجين :
ويحمل الرغامي الهواء الى الرئتين وقبل وصوله الى الرئتين ينقسم الرغامي الى انبوبين يطلق عليهما اسم القصبيتين الاوليين ويدخل كل انبوب الى رئة واحدة وداخل الرئتين تنقسم القصبتان الاوليان الى انابيب اصغر واصغر واخيرا تنقسم الى انابيب غاية في الصغر تسمى القصبيات وتنتهي القصبيات الى مئات الملايين من التركيبات الرفيعة الجدر تسمى الاسناخ او الاكياس الهوائية وتوفر الاسناخ للرئتين مساحة كبيرة عند امتدادها ولو ان الاكياس الهوائية تم بسطها على سطح لغلطت الرئتان مساحة تتراوح مابين 55 و90 م مكعب .
تبادل ثاني اكسيد الكربون والاكسجين يحدث هذا التبادل في الاسناخ فكل سنخ محاط بشبكة من الاوعية الدموية الصغيرة وهذه الاوعية الدموية الصغيرة لها جدران غاية في الدقة والدم الذي يدخل الاوعية مشبع بثاني اكسيد الكربون الذي يصل من انسجة الجسم ويحتوي على قليل من الاكسجين ويترك ثاني اكسيد الكربون الدم ويتحرك خلال جدر الاوعية الدموية والاسناخ الى الرئتين ثم يمر الاكسجين من الهواء في الرئتين خلال جدران الاسناخ والاوعية الدموية الى الدم ويترك الدم وهو غني بالاكسجين عندئذ الرئتين وينتقل الى القلب ثم يضخة القلب الى الخلايا في انحاء الجسم ويطرد ثاني اكسيد الكربون نهائيا من الرئتين مع الزفير .

4-الجهاز الدوري:
يوزع الجهاز الدوري الدم الى كل انحاء الجسم وينقل الدم الغذاء والاكسجين الى الخلايا ويحمل ثاني اكسيد الكربون والنفايات الاخرى ولايمكن للخلايا العيش بدون مؤونة مستمرة من الدم النقي ويحمل الجهاز الدوري ايضا المواد القاتلة للجراثيم مما يساعد على وقاية الجسم وايضا ينقل المواد الكيميائية المسماة بالهرمونات وستتم مناقشة الهرمونات تحت عنوان جهاز الغدد الصماء.
ويتكون الجهاز الدوري من :-القلب ,الاوعية الدموية ,الدم ,الجهاز الليمفاوي .
-القلب :
القلب هو عضلة جوفاء تضخ الدم خلال الجهاز الدوري بانقباضها واسترخائها الايقاعي والقلب حقيقة مكون من مضختين تقعان جنبا الى جنب وتوجد بالجانب الايسر من القلب المضخة الاقوى التي تتلقى الدم الغني بالاكسجين من الرئتين وترسلة للخلايا في انحاء الجسم ويعود الدم الذي يلتقط ثاني اكسيد الكربون والنفايات الاخرى من الخلايا الى الجانب الايمن من القلب وتحرك هذه المضخة الاضعف الدم الى الرئتين ثم الى الجانب الايسر من القلب وفي الرئتين يخرج ثاني اكسيد الكربون من الدم ويدخل الاكسجين.
-الاوعية الدموية :
تكون الاوعية الدموية شبكة متقرعة يبلغ طولها نحو 97.000كم ويمكن تقسيمها الى ثلاثة انواع 1-الشرايين وتحمل الدم من القلب 2-الاوردة وتحمل الدم الى القلب 3-الشعيرات وتصل الشرايين بالاوردة.
يترك الدم الجانب الايسر من القلب خلال الابهر ويعد هذا الوعاء اكبرشريان في الجسم وتتفرع عدة شرايين من الابهر وهذه تتفرع بدورها الى اوعية اصغر واصغر وتصب اصغر الشرايين في الشعيرات الدقيقة وخلال الجدر الرقيقة للشعيرات يستبدل الغذاء والاكسجين في الدم بثاني اكسيد الكربون والنفايات الاخرى من الخلايا الفردية.
يدخل الدم من الشعيرات الى اوردة صغيرة وهذه تلتقي مع اوردة اكبرواكبر واخيرا يدخل الدم الجانب الايمن من القلب خلال الوريد الاجوف العلوي والوريد الاجوف السفلي وهما اكبر وريدين في الجسم ثم يضخ الجانب الايمن من القلب الدم خلال الشرايين الرئوية الى الشعيرات المحيطة بالاكياس الهوائية في الرئتين ويعود الدم من الرئتين الى الجانب الايسر من القلب خلال اربعة اوردة رئوية ثم يضخ الجانب الايسر من القلب الدم خارجا من خلال الابهر وتبدا رحلة الدم مرة اخرى.
-الدم :
الدم يتكون من سائل وثلاثة انواع من الجسميات الصلبة تنقل البلازما (الجزء السائل من الدم )الغذاء لخلايا الجسم وتجرف النفايات وتنقل خلايا الدم الحمراء الاكسجين وخلايا الدم البيضاء تدافع ضد المرض .
والصفيحات تساعد في منع النزف من الاوع الدم يتكون من سائل وثلاثة انواع من الجزيئات الصلبة تسمى العناصر المشكلة.
ويسمى السائل الذي يتكون من 50الى 60%من الحجم الكلي للدم البلازما ويحمل مواد كثيرة مهمة ويذوب الغذاء الذي يدخل الدم من المعدة والكبد في البلازما مثل ذوبان السكر السكر في الماء وتنقل البلازما الغذاء المذاب الى انحاء الجسم وكثير من النفايات التي يلتقطها الدم من انسجة الجسم تحمل في البلازما وتشمل النفايات النشادر واليوريا وكثيرا من ثاني اكسيد الكربون.
وتتكون العناصر المكونة للدم من خلايا (كريات)الدم الحمراءوخلايا الدم البيضاء والصفيحات تحمل خلايا الدم الحمراء الاكسجين من الرئتين الى انسجة الجسم وتحمل بعض ثاني اكسيد الكربون من الانسجة ايضا وتساعد خلايا الدم البيضاء في حماية الجسم من الامراض وتهاجم هذه الخلايا البكتيريا والفيروسات والسموم الضارة الاخرى والصفيحات تركيبات شبيهة بالقرص تساعد في منع النزف من الاوعية الدموية التالفة ويتجمع بروتينات متنوعة في البلازما تغلق صفيحات الاوعية النازفة وذلك بتكوين جلطة.

الجهاز الليمفاوي:
يتكون الجهاز الليمفاوي من شبكة من الانابيب التي تحمل سائلا مائي صافيا يسمي اللمف وياتي اللمف من الدم ويعود اليه في النهاية ويترك كل من الماء والبروتينات والغذاء المذاب الدم خلال جدر الشعيرات وهذا السائل الذي يعرف بالسائل الخلالي يغسل خلايا انسجة الجسم ويغذيها ثم يصرف السائل الى الداخل انابيب ضيقة مفتوحة الطرف تسمى الاوعية الليمفاوية ويعرف هذا السائل في هذا المكان باسم اللمف.
ويجري اللمف خلال الانابيب الصغيرة الى اوعية ليمفاوية اكبر واكبر وتوجد العقد الليمفاوية في نقاط متعددة على طول الاوعية الليمفاوية وهذه التركيبات الشبيهة بالخرز تنتج كثيرا من خلايا الدم البيضاء التي تستعيد المواد الضارة من اللمف وفي النهاية ينساب اللمف كله اما الى القناة الصدرية او القناه الليمفاوية اليمنى وينتقل اللمف من هذه القنوات الى الاوردة قرب العنق ثم يعود الى مجرى الدم.

الجهاز البولي:
يخرج الجهاز البولي الفضلات العديدة من الدم ويطردها من الجسم والعضوان الرئيسيان لهذا الجهاز هما الكليتان وكل كلية لها نحو مليون
وحدة مرشحة مجهرية تسمى الوحدات الكلوية وعندما يمر الدم من خلال الوحدة الكلوية تصفى شبكة معقدة من الشعيرات والانابيب كمية صغيرة من الماء مع اليوريا وكلوريد الصوديوم ونفايات اخرى معينة وتكون هذه المادة المصفاة سائلا مصفرا يسمى البول ويحمل انبوبان يطلق عليهما اسم الحالبين البول من الكليتين الى المثانة البولية وهي عضو تخزين اجوف ويطرد البول في النهاية خارج المثانة بالانقباضات العضلية ثم يترك الجسم من خلال انبوب يسمى الاحليل (مجرى البول).
بالاضافة الى اجهزة اخرى في جسم الانسان مثل:الجهاز التناسلي:
ويتضمن الجهاز التناسلي للذكر الخصيتين اللتين تتدليان في جراب يسمى الصفن والخصيتان غدد تنتج النطفات وتنتقل النطفة من خلال انابيب الى القضيب وهو عضو امام الصفن وتغادر النطفات جسم الرجل من خلال القضيب.
ويوجد معظم الجهاز التناسلي للانثى داخل جسم المراة ففي اعماق الجسم توجد غدتان تسميان المبيضين وتحتوى كل واحدة منهما على نحو 400.000 بيضة ينضج منها نحو 400بيضة خلال سنوات الحمل للمراة يطلق احد المبيضين بيضة واحدة كل شهر وتنتقل البيضة الى اسفل قناة ضيقة تسمى بوق (قناة فالوب)وجسم الانثى فية بوقان يتصل كل بوق باحد المبيضين وينفتح البوقان في اعلى الرحم العضو الاجوف العضلي وتقود الناحية السفلى من الرحم الى قناة تسمى المهبل ويمتد المهبل الى خارج الجسم.

جهاز الغدد الصماء:
يتكون جهاز الغدد الصماء من الغدد التي تنظم وظائف الجسم المختلفة ويؤدي هذا الجهاز دورا اساسيا في تنظيم النمو والعملية التناسلية والطريقة التي يستخدم بها الجسم الغذاء وكذلك يساعد في تهيئة الجسم للتعامل مع الاجهاد والطوارئ.
وتضبط الغدد الصماء وظائف الجسم بانتاج الهرمونات وتطلق هذه المواد الكيمائية في الدم الذي يحملها الى انحاء الجسم وتعمل الهرمونات مراسيل كيميائية وبعد ان يصل الهورمون الى العضو او النسيج الذي يؤثر فيه تحدث تفاعلات معينة ولكثير من الهرمونات تاثيرات واسعة الانتشار فمثلا يجعل هورمون الانسولين الخلايا الموجودة في انحاء الجسم تستقبل السكر من مجرى الدم وتستخدمة.
وتشمل الغدد الصماءالرئيسية: الغدد الكظرية والغدد النخامية والغدد جنب الدرقية والغدد الجنسية والغدة الدرقية وللدماغ والكليتين والمعدة والبنكرياس وكذلك انسجة صماء وتنتج هرمونات وتسمى الغدة النخامية التي توجد بالقرب من قاعدة الدماغ الغدة الرئيسية وهي تطلق عددا من الهرمونات وذلك بدورها تنظم غددا صماء اخرى ولكن الغدة النخامية نفسها تسيطر عليها هرمونات ينتجها الوطاء(تحت المهاد)وهو جزء من الدماغ يربط اجهزة السيطرة العصبية والغدد الصماء وفي الجسم كذلك غدد لاتنتج الهرمونات وهذه الغدد خارجية الافراز تصنع مواد كيميائية تنجز اعمالا محددة في المنطقة التي تطلق فيها وتشمل المنتجات الرئيسية من الافراز الخارجي العصارات الهضمية والمخاط والعرق والدموع .
الجهاز العصبي:
ينظم الجهاز العصبي وينشط كل اجهزة الجسم الاخرى ويمكن الجسم من التكيف للتغيرات التي تحدث بداخلة وفي محيطة ويتكون الجهاز العصبي من خلايا عصبية او عصبونات كثيرة تكون شبكة اتصالات تمتد الى كل جزء في الجسم ويتكون الجهاز العصبي من ثلاثة اقسام اساسية :1-الجهاز العصبي المركزي ,2-الجهاز العصبي المحيطي ويضم العينين والاذنين والانف واعضاء حسية اخرى,3-الجهاز العصبي التلقائي.

الجهاز العصبي المركزي:
ويتكون من الدماغ والحبل الشوكي ويعمل مركز نحكم على الجهاز العصبي ويستقبل الجهاز العصبي المركزي المعلومات من الحواس ويحلل هذه المعلومات ويقرر كيفية استجابة الجسم لها ثم يرسل تعليمات تطلق التفاعلات المطلوبة.
ويتخذ الجهاز العصبي المركزي بعض القرارات البسيطة غير الحبل الشوكي مثل توجيه الراس للابتعاد عن جسم حار وتسمى هذه الافرازات تصدر من الدماغ والدماغ مجموعة هائلة التعقيد من بلايين العصبونات المرتبطة معا في اماط دقيقة وتمكن تلك الانماط الدماغ من الفكير والتذكر وكثير من نشاط الدماغ يحدث على مستوى الوعي فنحن نعي القرارات المتخذة على هذا المستوى وتستطيع التحكم فيها اراديا وهناك انشطة اخرى تحدث دون وعي وهذه الانشطة تنظم عمل العضلات الملساء ولكننا لانتحكم فيها اراديا.
الجهاز العصبي المحيطي:
يتكون من الاعصاب التي تصل الجهاز العصبي المركزي بكل جزء من الجسم وتشمل هذه الاعصاب كلا من العصبونات الحسية التي تحمل المعلومات الى الجهاز العصبي المركزي والعصبونات الحركية التي تنقل التعليمات من الجهاز العصبي المركزي.
ترتبط العصبونات الحسية بين الاعضاء الحسية والجهاز العصبي المركزي والاعضاء الحسية لها عصبونات حسية خاصة تسمى المستقبلات وتترجم المستقبلات المعلومات عن البيئة الداخلية او الخارجية الى دفعات عصبية وهذه الدفعات هي اشارة كهربائية تستطيع الاعصاب حملها.
وللجسم انواع كثيرة من مشتقبلات الحس فمستقبلات الرؤية في العين تحول موجات الضوء الى دفعات عصبية ويصور مشابهة تحول مستقبلات السمع في الاذنين موجات الصوت الى دفعات عصبية وتستجيب المستقبلات في الجلد للحرارة والبرودة والضغط والالم وترسل مستقبلات الحس العميقة داخل الجسم معلومات من الاحوال الكيمايئية والفيزيائية لانسجة الجسم الداخلية.
وتنتقل الدفعات العصبية من مستقبلات الحس على طول عصبونات حسية الى الجهاز العصبي المركزي ويحلل الجهاز العصبي المركزي المعلومات ويقرر اي التفاعلات ضرورية فان كان هناك حاجة للاستجابة يبعث الجهاز المركزي بالتعليمات وتحمل العصبونات الحركية للجهاز العصبي المحيطي التعليمات من الجهاز العصبي المركزي الى الانسجة المناسبة.
الجهاز العصبي التلقائي:
هو جزء خاص من الجهاز المحيطي يحمل الرسائل من المستوى اللاواعي للدماغ الى اعضاء الداخلية وينظم الجهاز العصبي التلقائي المهام المستقلة للجسم مثل ضربات القلب وحركة الغذاء عبر الجهاز.
الجهاز العضلي:
الاربطة والاوتار:
تتكون الاربطة والاوتار من نسيج ضام متين ومرن وتوصل الاربطة عظمة باخرى وتمسك العظام في مكانها ولكن مع ذلك تسمح ببعض الحركات وتوصل الاوتار العضلة بالعظمة وعندما تنقبض العضلة يشد الوتر القوي الشبية بالحبل العظمة الملتصقة به يحرك الجهاز العضلي الجسم ويوجد في الجسم نحو700 عضلة وتتكون كل عضلة من الياف خاصة يمكنها الانقباض وعندما تنقبض العضلة تشد النسيج الملتصق بها ممايسبب حركة الجسم.
ويمكن تقسيم عضلات جسم الانسان الى نوعين اساسين:
1-العضلات الهيكلية ,2-العضلات الملساء.
وهناك نوع ثالث من العضلات هو عضلة القلب ,وهي موجودة فقط في القلب ولها مميزات كل من العضلات الهيكلية والعضلات الملساء.

Esraa sala7
مشرف على قسم المقترحات
مشرف على قسم المقترحات

عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 09/06/2011
العمر : 20

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اجهزة جسم الانسان

مُساهمة من طرف Hadeer khaled في الإثنين أغسطس 08, 2011 7:54 am





شكرا لكى على هذا البحث المفيد
avatar
Hadeer khaled
مشرف على قسم المعلومات
مشرف على قسم المعلومات

عدد المساهمات : 1323
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
العمر : 20

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى