لماذا؟؟؟لماذا؟؟؟لماذا؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

متميز لماذا؟؟؟لماذا؟؟؟لماذا؟؟؟

مُساهمة من طرف aya mohammed في الأربعاء أغسطس 10, 2011 7:04 am

بسم الله الرحمن الرحيم
****************


*** لماذا تشتهر إطارات السيارات بأنها سوداء اللون ؟
تشتهر إطارات السيارات عالميا بأنها سوداء اللون , لذلك يعتقد الكثيرون بأن الأسود هو لونها الأصلي أو الطبيعي0 و في الواقع فان لون المطاط المصنع المخلوط مع السولفار هو الرمادي المصفر. وإذا نظرت إلى صور السيارات القديمة, سترى أن لون إطاراتها أفتح بكثير من الإطارات الحديثة. المطاط المكون للإطارات الحديثة هو مادة كيميائية معقدة تحتوي أحيانا أكثر من عشرين عنصرا متوازنا. إلا أن العنصر الأهم هو الكربون الأسود ( مثلا المادة الناتجة من احتراق شمعة مكسورة أو زيت المصباح هي نوع من أنواع الكربون ). إن إضافة مادة الكربون إلى الخليط المكون للإطار تسمح للمصمم بتعديل خصائص أدائه بعد إنجازه. وبشكل عام, فان الإطارات المستخدمة للاستعمال اليومي تحتوي على كمية من الكربون الأسود, بينما ترتفع نسبته في الإطارات المخصصة لسيارات السباق. و كلما زادت جودة الكربون و كميته في خليط الإطار زادت مساحة السطح الخارجي لإطار السيارة, الأمر الذي يضمن مرور الحرارة من السيارة إلى الإطار الذي ستزداد حرارته بسرعة. هذا كله يناسب الخصائص المطلوبة في الإطارات المعدة لسيارات السباق , حيث تزداد كفاءة الإطار كلما زادت ليونته وطراوته في ذروة السباق. (يقوم سائقو السباقات بمناورات و انعطافات قوية بسياراتهم, لرفع درجة حرارة الإطارات, التي تكتسب قوتها ابتداء من 90 درجة مئوية. و يتم حفظ الإطارات في أجهزة تسخين كهربائية خاصة قبل تركيبها على سيارة السباق) أما في الإطارات المستخدمة للسيارات العادية, فيتم اعتماد مسألة تقليل احتكاك الإطار بالأرض (لتقليل مصروف الوقود), بالإضافة إلى دراسة الدولاب بشكل شامل لزيادة مدة استخدامه في السيارة. و في النهاية نرى أن اختيار الدولاب المناسب يعتمد هدف الاستخدام, فإطار سيارة السباق يختلف حتى عن إطار عربة نقل البضائع أو السيارة السياحية

***لماذا يشيب الشعر ؟
لقد عرف العلماء الكثير من المعلومات عن شيب الشعر لكنهم لم يتوصلوا حتى الآن إلى معرفة سبب ذلك. الشعر مادة معقدة جدا , و لم تظهر الأبحاث حول بنيته و طريقة تكوينه إلا مؤخرا , و يتكون الشعر من ألياف رقيقة مركبة من البروتينيات التي تسمى " الكراتين ". و هي مادة تدخل في تركيب الشعر و الأظافر , و الحوافر و القرون عند الحيوانات. و عند فحص شعرة تحت مجهر قوي , تبدو لنا مغطاة بأشكال كالحراشف , و هي طبقة تسمى البشرة الميتة أو الإهاب. و ينمو الشعر من حفر في الأدمة , الطبقة الخارجية من البشرة , و يمتد داخل الطبقة الداخلية من البشرة. و في نهاية الشعرة توجد بصيلة تحتوي على الأوردة الدموية الصغيرة التي تمد الشعر بالغذاء. حين ينمو الشعر يكون محاطا بطبقة واقية مصدرها الجذور , و كلما ابتعدت الخلية عن الشعرة , كلما جف الشعر و ازدادت فساوته , و مات في بعض الأحيان. تستمر عملية نمو الشعر نحو أربع سنوات عند الرجال و ست عند النساء. حتى يبلغ طول الشعر نحو 80 سنتم فتصبح الشعرة قادرة على حمل 80 غرام. أي أن ألف شعرة ملتفة حول بعضها البعض , كافية لتعلق شخص متوسط الحجم. و عملية النمو ليست دائمة إلى الأبد , فبعد النشاط الحاد تبدأ البصيلة بمرحلة الراحة التي تستمر من ثلاثة إلى ستة أشهر قبل أن تبدأ بالعمل ثانية. فتكون شعرة جديدة و تدفع القديمة خارجا فتسقط. و يقدر العلماء أن الإنسان يفقد يوميا نحو مائة شعرة , و هو معدل طبيعي , لأن 90 بالمائة من هذه الكمية تعود لتنمو من جديد. و يعتمد لون الشعر على صبغة خاصة تسمى الميلانين , يتم إنتاجها في خلايا خاصة تسمى ميلانوسايتس , و الميلانين نفسه بني اللون , سواء كان لون الشعر أشقرا أو داكنا , لأن اللون نفسه يعتمد على كمية الميلانين المنتجة و طريقة توزيعها. أما الشعر الأحمر فيحتوي على صبغة إضافية , غنية بالحديد. و يبدأ الشعر بفقدان لونه حين يخمد نشاط الميلانوسايتس. و في الواقع , لا يوجد شعر رمادي و آخر أبيض. فالمظهر الرمادي ينتج من الشعر الأبيض الذي يتخلله الشعر الذي ما زال يحافظ على لونه الأساسي. أما سبب تعب خلايا الميلانوسايتس فما زال مجهولا. و عندما يحدث الأمر عند المسنين , فلا بد أن يكون لذلك علاقة ببطء عملية الأيض بشكل عام. و إلى الآن لا يزال غامضا إن كان الشعر الأبيض وراثيا , و كذلك إن كان فقدان خلايا الميلانوسايتس لقدرتها الطبيعية نتيجة صدمة أو ضغط عصبي أو نفسي. و يوجد الكثير من الوثائق التي تشير إلى أن بعض الأشخاص فقدوا لون شعرهم بين ليلة و ضحاها!!

***لماذا يضحك الانسان عند الدغدغة ?
الدغدغة هي إحدى خواص الجسم البشري التي مازال يحيط بها الكثير من الغموض ... و قد شغفت ظاهرة الدغدغة الناس على مر العصور ؛ و إن كانت ((ميكانيكياتها )) معروفة : حينما تداعب أطراف الأعصاب , ترسل إشارة بهذا للمخ الذي يحولها إلى انقباضات عصبية عضلية هي القهقهة الحرة المتفجرة غير الإرادية , التي يصعب التحكم فيها ... و قد اكشف علماء جامعة سان دييجو بأمريكا أن الضحك يبدأ بعد بدء الدغدغة بسبع ثوان , و يشتمر لمدة 50 ثانية ثم يقل , إذا لم تستمر الدغدغة و تزيد ... و يختلف ضحك الدغدغة , ز هو انعكاس عصبي , عن الضحك لفكاهة مثلا , و هو عقلاني . و قد تفقد الدغدغة الانسان توازنه و تحكمه في جسده , فيمارس الاطفال , مثلا لعبة ((حرب الدغدغة ))حيث الهدف ليس اثارة ضحك المنافس , بل دفعه لفقد السيطرة على جسده ... و قد استخدمت الدغدغة في الماضي (في المانيا القرن السابع عشر مثلاً ) كسلاح للتعذيب و أحيانا للإعدام , بإماتة شخص من شدة الضحك !!!

لماذا يشعر البعض بالقشعريرة عند سماع بعض الأصوات مثل ( صوت الأظافر على السبورة ؟؟
في الواقع لا يوجد سبب واضح لهذه الظاهرة الغريبة ( وقد يشعر بعض القراء بالقشعريرة فعلا عند تذكر هذا الصوت لحظة قراءة هذه السطور ) و يعتقد العلماء أن سبب هذه القشعريرة التي تحصل عند البعض هو أن هذا الصوت يمثل تحذيرا لغريزة اساسية قديمة ( كان يمتلكها الإنسان الأول ) لخطر ما قادم لهذا السبب تتكون هذه القشعريرة .. !!


***لماذا يتخيل اغلب الرسامون أن المخلوقات القادمة من المريخ لهم جلد اخضر ..؟
بدوا أن هذا التقليد قد بدأ فعليا من قبل الكاتب (ادغار رايس باروز ) حيث كتب قصته أمير المريخ
الكاتب المعروف ( ه . ج . ويلز )
في عام 1912 و تخيل فيها أن شعب المريخ يحملون بشرة ذات لون اخضر و استمر على هذا
التقليد لفترة ال 30 عام التالية ويعتقد البعض أن السبب الرئيسي في هذا التخيل الذي لازم الرسامين حتى ألان هو رواية الكاتب الشهير ( هربرت جورج ويلز ) المسماة بحرب العوالم حيث قال فيها أن المريخيون يحملون اللون اسمر زيتي .
وشكراااااااااااااااا
avatar
aya mohammed
مشرف علي قسم العلوم و التكنولوجيا
مشرف علي قسم العلوم و التكنولوجيا

عدد المساهمات : 923
تاريخ التسجيل : 30/06/2011
العمر : 23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متميز رد: لماذا؟؟؟لماذا؟؟؟لماذا؟؟؟

مُساهمة من طرف Hadeer khaled في الخميس أغسطس 11, 2011 12:47 am

شكرا على هذا الموضوع المفيد
avatar
Hadeer khaled
مشرف على قسم المعلومات
مشرف على قسم المعلومات

عدد المساهمات : 1323
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
العمر : 20

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متميز رد: لماذا؟؟؟لماذا؟؟؟لماذا؟؟؟

مُساهمة من طرف Aya Hashem في الجمعة أغسطس 12, 2011 10:40 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا لكي يا اية علي هذا الموضوع وهذة المعلومات المفيدة.
بارك الله فيكي.
avatar
Aya Hashem
مشرف على قسم المناقشات الحرة
مشرف على قسم المناقشات الحرة

عدد المساهمات : 668
تاريخ التسجيل : 17/06/2011
العمر : 18

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متميز رد: لماذا؟؟؟لماذا؟؟؟لماذا؟؟؟

مُساهمة من طرف ASMA MOHAMED AHMED في الخميس أكتوبر 04, 2012 10:28 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]رائع بلا منازع ابدا

ASMA MOHAMED AHMED
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 17/10/2011
العمر : 18

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى