ادمان الانترنت ......خطير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عاجل ادمان الانترنت ......خطير

مُساهمة من طرف بنبناية الاء اشرف في السبت أغسطس 20, 2011 9:09 pm

إدمان الإنترنت Twisted Evil Twisted Evil Twisted Evil Twisted Evil


قد يستغرب القارئ الكريم عندما يرى كلمة "إدمان" مضافة إلى "إنترنت", فعادة ما يكون الإدمان مرتبطاً باستخدام مواد تدخل جوف الإنسان مثل المسكرات، والمخدرات. ولكن الحقيقة أن هناك عدداً من الدراسات الإكلينيكية في مجال الإدمان قد توصلت إلى أنه قد ينتج إدمان مرضي من جراء استخدام الإنترنت بطريقة غير سليمة. ومن هذه الدراسات: دراسة قامت بها الدكتورة (كيمبرلي يونج) الأخصائية النفسية في مؤتمر مؤسسات علماء النفس الأمريكيين المنعقد عام (1997) على حوالي (500) شخص ممن يستخدمون الإنترنت بشكل مكثف. بناء على عدد ساعات الاستخدام، والتأثير الذي قد ينتجه الاستخدام المكثف على حياة الشخص الاجتماعية والعملية. تم تصنيف من تمت عليهم الدراسة إلى صنفين:
الصنف الأول: هم ممن يقضون في المتوسط (38) ساعة أسبوعياً على استخدامات لا تمت لعملهم أو دراستهم بالنسبة للطلاب بصلة؛ حيث كان لهذا الاستخدام المكثف أثر سلبي على إنتاجية المستخدم العملية أو الدراسية، كما كان له تأثير سلبي على حياتهم الاجتماعية. وقد تم وصفهم في هذه الدراسة ب "مدمني إنترنت". والصنف الآخر: هم الذين لا يستخدمون الإنترنت بنفس كثافة استخدام الصنف الأول، ولم يكن لاستخدامهم أثر على حياتهم العملية، أو الاجتماعية.
وفي دراسة مماثلة أظهرت أن حوالي (50%) من مدمني الإنترنت الذين يستخدمون الشبكة بما لا يقل عن (40) ساعة أسبوعياً فيما لا علاقة له بالعمل لا يستطيعون النوم أكثر من (4) ساعات يومياً .
وتسمى هذه الفئة بظاهرة (إدمان الإنترنت)(Internet Addiction)
وتتعلق بالاستخدام الزائد عن الحد للكمبيوتر والإنترنت؛ حيث تتنامى وبشدة البحوث النفسية التي تؤكد أن الاستخدام المبالغ فيه لشبكة الإنترنت يسبب إدماناً نفسياً، قريباً نوعاً ما في طبيعته من الإدمان الذي يسببه التعاطي المكثف للمخدرات، والمشروبات الكحولية.
أعراض إدمان الإنترنت :
إدمان الإنترنت يعرف بأنه حالة من الاستخدام المرضي وغير التوافقي للإنترنت يؤدي إلى اضطرابات إكلينيكية يستدل عليها بوجود المظاهر التالية:
التحمل: أي الميل إلى زيادة ساعات استخدام الإنترنت؛ لإشباع الرغبة نفسها التي كانت تشبعها من قبل ساعات أقل.
الانسحاب: أي المعاناة من أعراض نفسية وجسمية عند انقطاع الاتصال بالشبكة، ومنها التوتر النفسي الحركي (حركات عصبية زائدة)، والقلق، وتركز التفكير بشكل قهري حول الإنترنت وما يجري فيها، وأحلام وتخيلات مرتبطة بالإنترنت، وحركات إرادية، ولا إرادية تؤديها الأصابع مشابهة لحركات الأصابع على الكمبيوتر، والرغبة في العودة إلى استخدام الإنترنت لتخفيف أو تجنب أعراض الانسحاب، إضافة إلى الميل إلى استخدام الإنترنت بمعدل أكثر تكراراً،أو لمدة زمنية أطول تتجاوز ما كان الفرد يخطط له أصلاً.
كما أن من أعراض إدمان الإنترنت، بسبب مواصلة استخدام هذه الخدمة حدوث مشكلات جسمية،أو اجتماعية، أو مهنية،أو نفسية دائمة، أو متكررة، تنتج في الأساس بسبب الاستخدام المبالغ فيه للشبكة مثل: السهر، الأرق، مشكلات زوجية، آلام الظهر والرقبة، التهاب العينين، التأخر عن العمل الصباحي، إهمال واجبات ومواعيد العمل، إهمال حقوق الأقارب والأصدقاء.. إلخ.
إضافة إلى ذلك فإن إدمان الإنترنت، أدى بالبعض إلى فقدان علاقات اجتماعية جوهرية، أو إهدار فرص الترقية، وتحسين الوضع الوظيفي بسبب الانشغال به، فيما يلجأ البعض إلى الكذب، وخداع أفراد الأسرة، أو الطبيب، أو أي شخص آخر؛ لإخفاء مقدار التورط، والتعلق الشديد بالشبكة، بينما يلجأ البعض إلى استخدام الكمبيوتر كأسلوب للهروب من المشكلات، وتخفيف سوء المزاج الذي يعانيه الشخص مثل: الشعور بالعجز، أو الذنب، أو القلق، أو الاكتئاب.
إدمان الأطفال للإنترنت:
أما عن تأثير الاستخدام السيئ للإنترنت على الأطفال، فيقود إلى اضطراب وتغير عادات النوم لدى الأطفال، ناهيك عن المشكلات الدراسية، وتدني المستوى التحصيلي لدى الأطفال. كما أن الاستغراق في الإنترنت يؤدي إلى توقف الأطفال عن ممارسة الهوايات، والأنشطة الأخرى المحببة لديهم، في حين يمتنع أطفال آخرون عن التنزه، ومقابلة الأصدقا، والانضمام إلى الحلقة الأسرية، كما يصاب بعض الأطفال بنوبات غضب وعنف عند محاولة وضع حدود وضوابط لاستخدام الشبكة من قبل الوالدين، أو يتحايل بعضهم للدخول إلى الشبكة من دون علم الوالدين أو تحدياً لهم...................الخ Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed
avatar
بنبناية الاء اشرف
مشرف عام
مشرف عام

عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 16/06/2011
العمر : 19

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عاجل رد: ادمان الانترنت ......خطير

مُساهمة من طرف aya mohammed في السبت أغسطس 20, 2011 9:42 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
aya mohammed
مشرف علي قسم العلوم و التكنولوجيا
مشرف علي قسم العلوم و التكنولوجيا

عدد المساهمات : 923
تاريخ التسجيل : 30/06/2011
العمر : 23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عاجل رد: ادمان الانترنت ......خطير

مُساهمة من طرف Hadeer khaled في الأحد أغسطس 21, 2011 5:39 am







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
Hadeer khaled
مشرف على قسم المعلومات
مشرف على قسم المعلومات

عدد المساهمات : 1323
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
العمر : 20

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عاجل رد: ادمان الانترنت ......خطير

مُساهمة من طرف habiba mahmod في السبت يونيو 16, 2012 9:09 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
habiba mahmod

عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 27/10/2011
العمر : 18

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى