*النوكليوتيد المفرد متعدد الاشكال.

اذهب الى الأسفل

*النوكليوتيد المفرد متعدد الاشكال.

مُساهمة من طرف *(نورالهدى اسماعيل)* في الإثنين سبتمبر 05, 2011 3:50 am


* تقنية جديدة ستدخل الى عالم الصيدلة متمثلة بما يسمى ب(النوكليوتيد المفرد متعدد الاشكال (“SNP” Single Nucleotide Polymorphisms)) ، التي تقوم على تميز الفروقات الجينية التي تميز الافراد في استجابتهم للادوية ، والذي هو عبارة عن الاختلافات في سلسلة الحامض النووي ( DNA ) ، التي تظهر نتيجة فقدان او تغير موقع احد النيوكليوتيدات ( ادنين A ، او سايتوسين C ، كوانين G ، تيراسين T ) في السلسلة الجينية . وبالتالي تكوين سلاسل مختلفة تؤدي الى تغير في نوع البروتينات المصنعة داخل الخلايا ، او تؤدي الى عدم انتاج هذه البروتينات ، التي تؤثر في الوظائف الحيوية للخلايا والمواد المنتجة كالانزيمات .


*سيكون لهذه التقنية الكثير من التطبيقات ، منها المساعدة في الاختبارات الدوائية التي تجري لاثبات درجة فعالية وامان الدواء ، من خلال التعرف على الاشخاص الذين لديهم اختلاف جيني معين يؤدي الى عدم استقلاب الدواء ، مما يؤدي الى حدوث حالة من فرط الجرعة (Overdose) ، او استقلاب سريع يؤدي الى نقص في فعالية الدواء .



*الا ان اهم هذه التطبيقات سيكون في تصميم الدواء الشخصي ، من خلال تقنية النوكليوتيد المفرد متعدد الاشكال ، حيث سيتم تحديد الاشكال الجينية المختلفة للافراد من خلال تحليل جيناتهم ، وبالتالي تصميم دواء يكون مناسبا لمثل هؤلاء المرضى .



*يضاف الى ذلك استخدام هذه التقنية في تحليل الانزيمات المسؤولة عن استقلاب الكثير من الادوية جينيا ، بحيث يتم التعرف على المرضى الذين ستحدث لديهم الاثار الجانبية او العكسية نتيجة اخذهم للدواء ، ومحاولة التقليل من الجرعة في حالة عدم وجود علاج اخر ، او تغيير العلاج اذا كان ذلك متوفرا .
**********************************************************

*(نورالهدى اسماعيل)*
مشرف علي قسم الموضوعات و خيمة رمضان
مشرف علي قسم الموضوعات و خيمة رمضان

عدد المساهمات : 362
تاريخ التسجيل : 20/06/2011
العمر : 33

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: *النوكليوتيد المفرد متعدد الاشكال.

مُساهمة من طرف Hadeer khaled في الإثنين سبتمبر 05, 2011 9:21 pm

شكرا على هذا الموضوع الرائع والمفيد
avatar
Hadeer khaled
مشرف على قسم المعلومات
مشرف على قسم المعلومات

عدد المساهمات : 1323
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
العمر : 21

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى