العالم جورج سيمون اوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جديد العالم جورج سيمون اوم

مُساهمة من طرف Hadeer khaled في الثلاثاء يوليو 19, 2011 10:53 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

العالم جورج سيمون اوم :

جورج سيمون أوم George Simon Ohm فيزيائي ألماني ولد في مدينة إرْلَنْغِن Erlangen في بافارية (جنوب شرقي ألمانية) وتوفي في مدينة ميونيخ. كان والده حداداً يصنع الأقفال والبنادق وكان محباً للعلم فشجّع ولده على دراسة العلوم الرياضية والفيزيائية فتمكن أوم من دخول جامعة إرلنغن. وفي عام 1813 عُيِّن مدرساً للفيزياء والرياضيات في مدرسة ثانوية متخصصة بالعلوم في بلدة بُمْبرغ Bomberg، وبقي فيها حتى عام 1817 حين حصل على كرسي الرياضيات في كلية اليسوعيين في مدينة كُولون Cologne، ثم استقال من عمله في هذه الكلية عام 1826 وقضى ست سنوات في ممارسة التدريس الخصوصي في مدينة برلين، وسمِّي في عام 1833 أستاذاً في مدرسة التقنيات المتعدِّدة في نورمْبرغ وأصبح مديرها عام 1839. وفي عام 1849 كُلِّف كرسي الفيزياء التجريبية في جامعة ميونخ.
كان أول ما نشره «مبادىء الهندسة» ثم حصر نشاطه في دراسة التيارات الكهربائية التي اكتشفت حديثاً وأجاد أوم في الأعمال التجريبية إجادته في البحوث النظرية لخبرته في الأعمال اليدوية حين كان يساعد والده الحداد. وفي عام 1827 وضع القانون الأساسي في الكهرباء الحركية Electrocinétique في بحث: «النظرية الرياضية للدارة الكهربائية». وأدخل في وصفه لهذه الظواهر مصطلحات علمية جديدة، وشبَّه التيار الكهربائي بتيار من السوائل، وحدَّد تحديداً دقيقاً كمية الكهربائية وشدة القوة المحركة الكهربائية.
وقد أجرى أوم تجاربه أولاً باستعمال الأبيال الكهرحرارية التي اكتشفها سيبك(1770-1831) Seebeck والتي تولد تياراً ثابتاً. ثم أجرى تجارب بالأبيال الكهركيمياوية واكتشف في عام 1831 ظاهرة الاستقطاب، وقد مرت اكتشافاته أولاً من دون أن يعيرها أحد أي اهتمام أو ينال عنها أي مكافأة. ولم يقتصر نشاط أوم على دراسة الكهرباء بل امتد إلى مجالات أخرى فقد بيّن في عام 1843 أنه يمكن للأذن أن تدرك الاهتزازات الجيبية وتميِّزها من مجموعة من الاهتزازات، كما وضع نظرية الصفارة Sirène، وفي عام 1852 درس تداخل الأشعة الضوئية المستقطبة في الصفائح البلورية.
وقد سُمِّيت واحدة المقاومة الكهربائية باسمه تكريماً له.
من مؤلفاته:
النظرية الرياضية للتيارات الكهربائية.
عناصر الهندسة التحليلية.
(إيرلانغن Erlangen 1787 - ميونخ 1854) هو عالم ومكتشف ألماني تخصص في العلوم عامة وفي الفيزياء بنوع خاص قام بالتدريس في عدة معاهد آخرها في ميونخ München حيث توفي عام 1854 م. من أهم أعماله:
اكتشف قانونًا في الكهرباء عرف باسمه وهو:
U =I*R حيث U هي فرق الجهد (الفولتية)، I شدة التيار، وR هي المقاومة.
اكتشف الخصائص الكمية للتيارات الكهربائية.
وضع وحدة قياس المقاومة باسمه ورمز لها بالرمز اليوناني أوميغا Ω.
من مؤلفاته:
النظرية الرياضية للتيارات الكهربائية.
عناصر الهندسة التحليلية.

Hadeer khaled
مشرف على قسم المعلومات
مشرف على قسم المعلومات

عدد المساهمات: 1323
تاريخ التسجيل: 14/06/2011
العمر: 17

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: العالم جورج سيمون اوم

مُساهمة من طرف Hager في الإثنين يوليو 25, 2011 2:31 am

بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا لكى على هذا الموضوع.

Hager
مشرف عام
مشرف عام

عدد المساهمات: 863
تاريخ التسجيل: 07/06/2011
العمر: 16

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى